معجم من السهل إلى الممتنع - معجم لغوي عربي
من كلمة أب إلى كلمة أصل

أب استأبّ فلانا، تأبّاه، تأبّاه أباً، استأباه، استأباه أباً: اتخذه أباً، وانتسب إليه- بأبأَ الولد: قال بابا
أبد الأبد: الدهر (ج) آباد وأبود ويقال لا أفعل ذلك أبد الآبدين وأبد الآباد مدى الدهر وفي المثل: طال الأبد على لبد يضرب للشيء يعمر ويمر عليه دهر طويل. حالات الدهر: صروفه. يقال "لا آتيه دهرَ الداهرين" أي أبداً، أو أبدَ الدهر. ما فعلت هذا أبداً، أصلاً، قط، قطعاً، بَتّةً، البتةَ، ألبتّة، بتاتاً. (الأبدي) ما لا آخر له. يقال: يقال لا أفعله حدى الدهر: أبدا. يقال لا آتيه حاري الدهر أو حاري دهر: أبداً. ويقال أيضاً: لا آتيه حير الدهر، أي أبد الدهر. (الداهر) يقال دهر داهر طويل جدا وشديد (مبالغة)، ولا آتيه دهر الداهرين: أبدا. (الدهارير) أول الدهر في الزمان الماضي (لا واحد له) ويقال كان هذا في دهر الدهارير. يقال تصاريف الدهر ونوائبه ويقال دهر دهارير: شديد، ودهورٌ دهارير: مختلفة. يقال لا أفعله سجيس الليالي أو سجيس الليالي و الأيام أو سجيس الدهر لا أفعله أبدا. يقال لا أفعله ما سمر السمير أو ابن سمير أو ابنا سمير أي لا أفعله أبدا. يقال لا أكلمه السمر و القمر أي أبدا. يقال لا أفعله سمير الليالي أي أبدا. قيل: لا أفعل كذا حتى يؤوب القارظ العنزي: أي لا أفعله أبدا ( العنزي رجل من بني عنزة خرج في جني القرظ فلم يرجع وضرب به المثل). يقال: لا أفعله عوض العائضين: أبداً. وفي أمثالهم ( لا أفعل ذلك ما لألأت الفور ) أي حركت أذنابها أي لا أفعله أبدا و( الفور ) الظباء ( لا واحد له من لفظه ). ومن أمثالهم: ( لا يكون ذلك حتى يؤوب القارظان ): أي لا يكون أبدا ( القارظ ) هو الذي يجمع القرظ ). ولا أفعله قفا الدهر أبدا. ويقال: لا أفعله يد الدهر: أبدا. (الجهر) الحين من الدهر . (الحقب الحقب) المدة الطويلة من الدهر (ج) حقاب وأحقاب. (الحقبة) من الدهر المدة لا وقت لها أو السنة (ج) حقب وحقوب. (الحين) وقت من الدهر مبهم طال أو قصر . ( الردح ) المدة الطويلة يقال أقام ردحا من الدهر. ( السبة ) الزمن من الدهر تقول مضت سبة من الدهر و الدهر سبات أحوال حال كذا و حال كذا . ( السبتة ) البرهة من الدهر. يقال: كان هذا على إست الدهر: في أوله. ( السنبة ) الحقبة من الدهر . يقال لا أكلمه طوال الدهر ومدى الدهر: أبداً. يقال كان ذلك على عنق الدهر: على قديم الدهر. ( الفطحل ) الدهر السابق لخلق الناس قال أبو عبيدة تزعم الأعراب أن الفطحل هو الزمن الذي كانت الحجارة فيه رطابا ( ج ) فطاحل. يقال لا أفعل ذلك فلاح الدهر: بقاءه. يقال دهر كالح: شديد. ( الملوة ) الملاوة يقال أقام عنده ملوة من الدهر . ( الهدملة ) الدهر القديم. ( هرش ) الدهر هرشا: اشتد. وجه الدهر: أوله. وقرة الدهر: شدته وخطبه ( ج ) وقرات. 
ابن خلع ابنه: تبرأ منه، فالولد خليع (عادة في الجاهلية). فلان ابن أبيه: إذا شابه أباه. 
أتى أتى أتيا وإتيانا وإتيا ومأتى ومأتاة: جاء جيئا ومجيئا وجيئة. ويقال: جاءه وجاء إليه. استأتاه: طلب إتيانه. يقال: "جاؤوا على بَكْرة أبيهم": جاؤوا معاً ولم يتخلّف أحد منهم. بصَرَ وأبصر: أتى البصرة. أحجز واحتجز: أتى الحجاز. تخرسن: أتى خراسان وأقام بها وتشبه بأهلها في عاداتهم أو طبائعهم مثلها تبيرَتَ وتلبنن وتمصّر أو تمصرن، وأيضاً تعصرن إلخ). رافَ فلان ريفاً: أتى الريف. أعرق فلان: أتى بلاد العراق. أغرب: أتى الغرب. كوَّف: الرجل أتى الكوفة. مدَنَ فلان مُدوناً ومدنَ المدينةَ: أتاها. أنجدَ: ارتفع وأتى نجداً. طلع عليه: أقبل وهجم وأتى فجأة. تدلّى عليهم من أرض كذا: أتى، يقال: من أين تدلَّيت علينا. أتوا ثُناءَ ومَثنى: أي اثنين اثنين. أتوا ثُلاثَ أو مَثلثَ: أي ثلاثةً ثلاثة. أتوا رُباعَ: أربعة أربعة. أتوا ثُمانَ ومَثمنَ: ثمانية ثمانية. اجتفّ ما في الإناء: أتى عليه. جاء: أتى. (جاء) جيئا ومجيئا وجيئة أتى ويقال جاءه وجاء إليه وجاء بالشيء أتى به. جاء به: أجاءه، أتى به. أتاه وأتى إليه: جاءه وجاء إليه وحضر إليه، فهو جاء وجياء والأمر فعله ويقال جايأ فلانا فجاءه غلبه في المجيء. أكل الطعام أتى عليه، احتفّه. (حكى) الشيء حكاية أتى بمثله وشابهه. (احتاق) ماله من ورائه أتى عليه. اختلف إلى المكان: تردد إليه المرة بعد الأخرى. تردد إليه: جاءه المرة بعد الأخرى. جاؤوا رُدافى: أي يتبع بعضهم بعضاً. يقال: "جاؤوا على بَكْرة أبيهم": جاؤوا معاً ولم يتخلّف أحد منهم. بصَرَ وأبصر: أتى البصرة. أحجز واحتجز: أتى الحجاز. تخرسن: أتى خراسان وأقام بها وتشبه بأهلها في عاداتهم أو طبائعهم. رافَ فلان ريفاً: أتى الريف. أعرق فلان: أتى بلاد العراق. أغرب: أتى الغرب. كوَّف: الرجل أتى الكوفة. مدَنَ فلان مُدوناً ومدنَ المدينةَ: أتاها. أنجدَ: ارتفع وأتى نجداً. يمّنَ ويامن وأيمنَ وتيامنَ: أتى اليمن. أنجى فلان: أتى نجوة من الأرض أي مرتفعاً. طلع عليه: أقبل وهجم وأتى فجأة. تدلّى عليهم من أرض كذا: أتى، يقال: من أين تدلَّيت علينا. ومن أين نعَرَ إلينا فلان: أقبل وأتى. أتوا ثُناءَ ومَثنى: أي اثنين اثنين. أتوا ثُلاثَ أو مَثلثَ: أي ثلاثةً ثلاثة. أتوا رُباعَ: أربعة أربعة. أتوا ثُمانَ ومَثمنَ: ثمانية ثمانية. اجتفّ ما في الإناء: أتى عليه. اختلف إلى المكان: تردد إليه المرة بعد الأخرى. تردد إليه: جاءه المرة بعد الأخرى. جاؤوا رُدافى: أي يتبع بعضهم بعضاً. يقال: أتى بالعويص في شعره. (آتى) فلان الشيء أتى به إليه . جهش إلى القوم: أتاهم. يقال أتى بإحدى الإحد: بالأمر العظيم أو بالأمر المنكر. أتى البديع: أبدع. أتى ببدعة: ابتدع وتبدّع وصار مبتدعا. (أبره) أتى بالبرهان وأتى بالعجائب وغلب الناس. (برهن) أتى بالبرهان. (بصر) فلان: أتى البصرة، (أبصر) فلان: أتى البصرة . أتى عليه حول: مضى من عمره عام. (أثمر) الشيء: أتى بنتيجته. أتى عليه الجراد: جرده (أي النبات) فلم يبق منه شيئا. أتى الدهر على ماله: جلفه واجتلفه. أتى عليه وهو صريع: أجهز عليه. أتى بالجيد من قول أو عمل: جاد وأجاد وأجوَدَ فهو مجواد (على المبالغة). أحولت الدار وأحالت: تغيرت وأتى عليها أحوال (سنون) وغاب عنها أهلها منذ حول فهي محيلة. (الحولي) كل ما أتى عليه حول. (أخبث) فلان: خبث وأتى بخبث. أتى بابه: جاء إليه. (خنع) فلان خنعا وخنوعا :فجر وأتى أمرا قبيحا فاستحيا منه ونكس رأسه. (خنع) فلان خنعا وخنوعا إلى المرأة: أتاها للفجور. أتى الصلاة دبارا: بعدما يفوت الوقت. أتى بالدخان والغبار: دخن. (أدمج) كلامه: أتى به محكما جيد السبك أو أبهمه. 
أث أثث البيت: فرشه بالأثاث، فهو تأثّثَ: فُرِش بالأثاث أو بالمتاع من فراش ونحوه. (الأثاث) متاع البيت من فراش ونحوه والمال أجمع من ماشية وغيرها (ج) أثث وواحدته أثاثة. أريكة: سرير مزين فاخر. (المحاش) أثاث البيت وما يجمع من أثاث البيت. (الخرثي) أثاث البيت أو أردأ المتاع (ج) خراثي. الدَبَش: أثاث البيت وسِقط متاعه (ج) أدباش. ( الرحل ) مسكن الإنسان وما يستصحبه من الأثاث. الرَيش والرِياش: الأثاث، وخاصة الفاخر منه. ( الزلز ) الأثاث والمتاع. ( المتاع ) أثاث البيت. 
أثر وإثر(أبن) الشيء اقتفى أثره. (تأبن) الأثر اقتفاه. (أثره) أثرا وأثارة وأثرة تبع أثره. (آثره) إيثارا جعله يتبع أثره. أثّر فيه: ترك فيه أثراً. (ائتثره) تتبع أثره. (تأثر) الشيء ظهر فيه الأثر وبالشيء تطبع فيه والشيء تتبع أثره. (الثأي والثأي) أثر الجرح، والندبة: أثر الجرح بعد البرء. جاء في أثره وجاء في إثره وجاء على حفه: في عقبه. (الأثر) العلامة، وأثر الشيء بقيته وفي المثل (لا تطلب أثرا بعد عين) يضرب لمن يطلب أثر الشيء، والأثر: ما خلفه السابقون (ج) آثار وأثور. علم الآثار: علم الوثائق والمعالم القديمة. الأثري: المشتغل بدراسة الآثار. الأثري من الأشياء: القديم المأثور. يقال حفر عن الكنز والأثر. (التحفة) الطرفة ويقال لما له قيمة فنية أو أثرية تحفة (ج) تحف. (المتحف) موضع التحف الفنية أو الأثرية (مج) (ج) متاحف. بلغ مني كلامُك: أثّر فيَّ تأثيرا شديدا. جاء على حفّه أو على حِفاف: على أثره. (الأثر الرجعي) أو (المفعول الرجعي) (في التشريع) سريان القانون الجديد على المدة التي سبقت صدوره. (الأثرة) الأثر في الأرض. (المأثرة) المكرمة المتوارثة (ج) مآثر. المئثَرة: أداة تترك في الشيء أثراً خاصاً يتميز به. (المأثور) ما ورث الخلف عن السلف والحديث المروي. يقال أخذت فيه الخمر أثرت فيه. (البصمة) أثر الختم بالإصبع (مج). يقال: سار في أثره: تبعه وتلاه. (ثفاه) ثفيا جاء على أثره وطارده. (الحبار) يبس اليد من أثر العمل والأثر في الجلد من صدم ونحوه (ج) حبر. (الحرش) الأثر وأثر الجرح يبرأ فلا ينبت مكانه شعر أو وبر والخديعة (ج) حراش. (الختم) أثر نقش الخاتم. (الخدش) الأثر في الجلد حين يخدش (ج) خدوش. ( ذنبه ) ذنبا تبعه فلم يغادر أثره، ويقال السحاب يذنب بعضه بعضا. ( العلط ) أثر الوسم في جانب العنق ( ج ) أعلاط. ( العلامة ) و(العلَم) ما يستدل به على الطريق من أثر. وفي المثل ( لا تطلب أثرا بعد عين ) يضرب لمن ترك شيئا يراه ثم تبع أثره بعد فوته. ( افترش ) أثره اقتفاه وتبعه فهو مفترش. ( انفعل ) مطاوع فعله فهو منفعل وبكذا تأثر به انبساطا وانقباضا. ( تفاعلا ) أثر كل منهما في الآخر. يقال تقادع القوم: مات بعضه في إثر بعض. ( اقتصر ) أثر الشيء تتبعه. وقصّ الشيء قصّاً وقصصاً: تتبع أثره، وخرج فلان قصا وقصصا في إثر فلان. ( تقصص ) أثره تتبعه ويقال تقصص أثر القوم. ( قفر ) الأثر قفرا تتبعه واقتفاه. ( اقتفر ) الأثر قفره. ( تقفر ) الأثر قفره. ( قفا ) قفوا الأثرَ: تبعه. ( اقتفاه ) و"اقتفى أثره) تبعه. ( استقفاه ) قفا أثره ليسلبه. يقال غيم ناغض وسحاب نغّاض: كثيف متحرك بعضه في إثر بعض. ( النقبة ) أثر الصدأ، وإن عليه نقبة من سواد: أثرا. ( النقش ) الأثر. ( نكث ) الأثر طمسه وعفاه. ( النمش ) أثر الشيء في غيره. ( نمنمت ) الريح التراب خطته وتركت عليه أثرا كالكتابة. ( النمنم ) الأثر تتركه الريح على التراب. نيّب الشيء: أثر فيه بنابه ليعلم أصلب هو أم رخو. يقال جاء على هفانه: على أثره. ( تهيل ) الشيء انهال بعضه في إثر بعض. ( تواترت ) الأشياء تتابعت وتتابعت مع فترات وجاءت بعضها في إثر بعض وترا وترا من غير أن تنقطع. وجّه الناس الطريق: وطئوه وسلكوه حتى استبان أثره. 
أجَرَ أجَره وآجره على كذا: أعطاه أجراً. أجرَ من فلان الدار وغيرَها: استأجرها، اكتراها منه. آجره إياها: أكراه إياها. (آجره) إيجارا: أجره، وآجر من فلان الدار وغيرها: اكتراها منه وآجر فلانا الدارَ: أكراه إياها. (آجره) مؤاجرة: استأجره. (الإجارة) الأُجرة على العمل وعقد يرد على المنافع بعوض (محدثة). (الأجر) عوض العمل والانتفاع والمهر (ج) أجور. أجر الحقّ: (في الاقتصاد): الأجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشة هادئة مريحة.· الأجر الحقيقي: ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء. ويقال أجر مجزئ: مقنع كاف. وجعل له علي كذا جعلا وجعالة: قدر له أجرا عليه. (الجعال) ما جعل على العمل من أجر أو رشوة (ج) جعل. (الجعالة) ما يجعل على العمل من أجر أو رشوة (ج) جعائل. ( العِمارة ) أجرة البناء. ويقال استأجر الأجير جماعا ومجامعة أعطاه أجره كل جمعة. الأرضيّة: أجرة شَغْل الأرضِ وقتاً ما. بقطَ فلاناً بستانَه: أعطاه إياه على الثلث أو الربع. الجِعال والجَُِعالة والجُعْل والجَعيلة: أجر العامل أو المحارب. استأجر الأجيرَ مياومةً ومجامعَةً ومشاهَرةً: اتخذه أجيرا ليوم أو لجمعة أو لشهر. (الأجير) من يعمل بأجر (ج) أجراء. يقال قبض العامل أجرته. (الأرضية) أجرة شغل الأرض وقتا ما (محدثة). (الجِزارة) أجرة الجزّار. (الحمالة) أجر الحمال. (المستخدم) من يؤدي عملا في الحكومة ونحوها بأجر (محدثة). (خارفه) مخارفة وخرافا عامله مدة الخريف واستأجره فيه. ( رابع ) افلانا: عامله في الربيع يقال استأجره مرابعة ورباعا. (الخلاص) أجرة الأجير. (داهره) مداهرة ودهارا عامله مدة طويلة غير مؤقتة يقال عامله أو استأجره مداهرة ودهارا. ( التذكرة ) بطاقة يثبت فيها أجر الركوب في السكك الحديدية وما جرى مجراها ( ج ) تذاكر ( محدثة ). ( أعمله ) جعله عاملا وفلانا أعطاه أجرته. ( عمله ) أعطاه أجرته. ( العمالة ) أجرة العامل وحرفته. ( العمولة ) المبلغ الذي يأخذه السمسار أو المصرف أجرا له على قيامه بمعاملة ما ( مج ). ( الفاعل ) العامل والقادر والنجار ومن يستأجر لأعمال البناء والحفر ونحوهما. قاطع فلانا على كذا وكذا من الأجر والعمل ونحوهما: ولاه إياه بأجرة معينة، ومنها كلمة "شغل المقاطعة". ( النول ) جعل السفينة وأجرها والرسم الذي يؤدي إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطرود ونحوها. 
أجَل تأجّل فلاناً: طلب منه أن يؤجّله إلى مدة. استأجله: طلب منه تحديد أجَل، مدّة. ضربت له أجلا: حددت له وقتا لانتهاء أمر ما. الأجيل: المؤجل إلى وقت
أجْل فعلت ذلك أجلَكَ ومن أجلِك 
أحد يقال: ما في الدار أَمَر، وما بالدار تأمور أو تؤمور، ما بالدار ثاغٍ ولا راغٍ، ليس بالدار دُِبّيّ، ما في الدار تَدمُريّ، ما في الدار داريّ أو دوريّ أو ديّار أو دَيّور، ما في الدار دَويّ: ما بها أحد أو شيء (دارجها: دومَري، من التأمُري والتأموريّ أي الإنسان). 
أخذ يقال: ما أنت إلا أخّاذٌ نَبّاذ: لمن يأخذ الشيء حريصاً عليه ثم ينبِذه سريعا. أخذه بجراميزه: كله. أخذت دِقّه وجِلَّه: أخذت قليله وكثيره. دونكَ زيداً: خذه. ذهب بالشيء: أخذه معه. أخذ بزَبَره أو بزأبَره وأخذه بزَغبَره: أي كلّه وأجمعه
أخر جاء آخِريّاً: آخرَ كلِ شيء. جاء في أُخرَيات الناس. فعل ذلك في أخريات أيامه. جاء أخيراً ولقيته أخيراً: آخر كل شيء. المئخار: الكثير التأخر. تخلّف عنهم: تأخر
أخو أخا فلاناً وآخاه وتأخّاه: اتخذه أخاً. أخّى فلاناً: قال له: يا أخي. آخوهما فتآخيا: صارا كالأخوين. يقال: بين السماحة والحماسة تآخٍ. المدن المتآخية: المتوائمة*. في المثل: "إن أخاك مَن آساك"، ربّ أخٍ لك لم تلده أمُّك"، "مُكرَهٌ أخاك لا بطل": ليس من طبعه الشجاعة، يضرب لمن يُحمَل على ما ليس من أمره. "رب جار قريب خير من أخ بعيد". يقال: "هو بَزيّي": أي أخي في الحليب. يقال "هم إخوةٌ أخيافٌ أو بنو أخيافٍ" أي أمهم واحدة والآباء شتّى
أدب علوم الأدب: . الآداب: العلوم الإنسانية . آدب المجالسة… يقال: أساطين الأدب 
أذن أَذِنَ: كان عظيم الأذنين طويلهما، فهو آذَنُ وأُذانيّ وهي أذْناء. الأذُن: قال الشاعر: إحفظِ السرَّ بإخفائه فإن للحيطان آذانا. الأُذَينة: الجزء الأسفل من الأذنُ. آذَنَ فلاناً وأذّنه: عركَ أذُنَه أو نقرها. أذّن الشيء: جعل له أُذُناً. "ِحتار الأذن": كِفافُ غراضيفها. الحَصيصة: شعر الأذن. أرفش: عريض الأذن
أذى وخز الإبَر: الأذى المتتابع في خُفية. الأذى: الأذاة: الأذِيّة: الضرر غير الجسيم. يقال "دبّت عقاربه": أي سرت نمائمه وأذاه. يقال "هو يُدِبّ علينا عقاربه ويحرِّش علينا أقاربه": أي يجعل أذاه يسري إلينا ويغري بنا أقاربه. فهو دَبوب وديبوب. دفع عنه الأذى ودافعه عنه: ردّه عنه وحماه منه
أرض أرض الإخاذة: أرض يحوزها الإنسان لنفسه. البخْس: الأرض تنبِت من غير سقي (البعل). بَخَع الأرضَ بالزراعة: نهكها وتابع حراثتها ولم يُرِحها سنة. البسيط، البَساط: الأرض الواسعة (منها منطقة البسيط في شمال غرب سوريا). البسيطة: الأرض وما انبسط واستوى منها. يقال: "أتيته بين سمع الأرض وبصرها" أي بأرض خلاءٍ. تبطيطُ أو تفلطُح الأرضِ: الفرق بين قطريها الاستوائي والقطبي مقسوما على قطرها الاستوائي ويبلغ 1/297. بطن الأرض: ما انخفض فيها. البعل من الأرض: ما سقته السماء ولم يُسقَ بماء الينابيع. البَُقعة: قطعة من الأرض. بلقعَ المكان: أقفر فهو بلقَع وبلقعة: أرض قفر. بارت الأرض: لم تُزرعز بوّر الأرضَ: تركها دون زرع فجعلها بائرة وبائراً، أي بوراً. بياض الأرض: ما لا عمارة فيه пустырь. ترّب وأتربَ الأرض: جعل عليها التراب. أرض ترِبة: كثيرة التراب. التل: الأكَمة. يقال: استأكم الموضع أي ارتفع وصار كالأكمة. التلعة: ما علا من الأرض وأيضا ما سفل منها. التَلَم (ج) أتلام: ما تشقه سكة الفلاح من الأرض. أرض جَحِدة: لا خير فيها. الجَدجَد: الأرض الصلبة المستوية. الجَلّ من الأرض ج جلالي. الحدَب والحدَبة: الغليظ المرتفع من الأرض. حواسّ الأرض الخمس أي ما يحرق النبات: البَرْد والبرَد والريح والجراد والمواشي. فهي أرض محسوسة. رُفوض الأرض: ما لا يُملك منها (أي المشاع). رُقعة من الأرض: قطعة. 
أسّ الأَُِسّ: الأساس: قاعدة البناء؛ أصل كل شيء ومبدؤه ومنه أساس الفكرة وأساس البحث. دعْ بُنَيّات الطريق: عليك بمعظم الأمر ودع الروغان. 
 .أسر الإسار: ما يقيد به الأسير. أسره، استأسره: قيّده، أخذه أسيراً. والإسار: ما يقيد به الأسير، والقَيد أسرهو أخيذٌ في يد العدو: أسير.هو أسير فِتنةٍ، وأخيذ مِحنةٍ. الأخيذة: المرأة تسبى في الحرب
أسر الأسرة: بيضة العُقر: آخر الأولاد 
أسل أسلوب: أصُلَ الأسلوبُ: كان مبتكراً مميزا، ومنها الأصالة في الأسلوبً: ابتكاره 
أصبع كفّ أسيلة الأصابع: ناعمتها. أصابع اليد والرِجل: أنظر "جسم الإنسان". يقال: تاخت الأصبع في الجسم الوارم أو الرِخو: دخلت وغاصت فيه. 
أصُل أصُل الأسلوب: كان مبتكَراً متميزاً. أصل الحكم: النسخة الأولى، أصول الكتاب: النسخة الأولى منه. الأصليّ: يقابل بالفرعي أو الزائد أو الاحتياطي أو المقلَّد. الأصل: أنظر أيضا النَسَب. يقال: عاد الشيء إلى جِذله: أصله. فلان كريم المَحتِد، وكريم المركَّب: الأصل. احتسّ الشيءَ: استأصله.